تأسست في بريطانيا 2011
بريد الصحيفة - Muf2014s@gmail.com
الرئيسيةشعوب وثقافات
أخر الأخبار

لا يوجد مفقودين.. رئيس بعثة التائهين يطمئن المصريين على حجاج السياحة

أكد أيمن عبدالعظيم رئيس لجنة التائهين والمفقودين بالبعثة الرسمية للحج السياحي المتواجدة بالأراضي المقدسة؛ أن حجاج السياحة بخير، والوضع مستقر، وهم ينفذون برامج خاصة بهم تحت إشراف البعثة المصرية.

وأوضح عبدالعظيم في تصريح خاص لموقع صحيفة “مفاكرة” السعودي، أنه لا يوجد لدى البعثة حجاج مفقودين حتى الآن، لافتاً إلى أن أغلب تاشيرات الزيارة بأنواعها موجودة بكيانات غير شرعية وسماسرة.

وأشار إلى أن ما حدث لحجاج الزيارة، مصيبة كبيرة ويجب محاسبة من تسبب في ذلك، مؤكداً أن تأشيرات الزيارة بكافة أنواعها ليست تابعة لوزارة السياحة ولا يوجد قاعدة بيانات لهم، ومن نظمها هم مجموعة من السماسرة.

وعن قرارات الدولة بالتعامل مع هذا الوضع، أكد رئيس لجنة التائهين والمفقودين بالبعثة الرسمية للحج السياحي، أن الجميع يقف ويتفق مع قرارات الدولة وتعليمات ومحاسبة المتسبب في وفيات الحجاج.

وأشار إلى أن اللجنة تعمل على مساعدة التائهين والذين فقدوا هويتهم أو كروت التعارف بهم، أو معرفة مكان إقامتهم وتوصيلهم إلى حيث إقامتهم، وذلك بعد تقديم الوجبات الغذائية والمشروبات، وكذا العمل على طمأنتهم بوجودهم لدى البعثة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعودتهم، وكذا التواصل أيضاً مع اللجان الفرعية الأخرى التي تغطي كامل المنطقة.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

وأشار الرئيس السيسي إلى ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.

وتواصل وزارة السياحة والآثار المصرية، ممثلة في غرفة عمليات بعثة الحج السياحي المتواجدة حالياً في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، متابعتها لأحوال حجاج السياحة بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج وعودتهم من مخيمات مشعر (منى).

وتقوم بعثة الوزارة بالتواصل المستمر مع كافة مشرفي شركات السياحة للاطمئنان على أحوال الحجاج والتأكد من استقرارهم بأماكن اقامتهم سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة.

من جانبه، قرر أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، فتح تحقيقات عاجلة وسريعة مع عدد من شركات السياحة المرخصة من قبل الوزارة، لتسببها في خداع المئات من الحجاج خلال موسم الحج هذا العام، بتأشيرات زيارة مخالفة لقانون “البوابة المصرية للحج والعمرة” وهو ما تسبب بمشكلات عديدة لهم أثناء أداء الفريضة، حيث تتضمن العقوبات الإيقاف والغرامة والحبس.

الجدير بالذكر، أن قانون “البوابة المصرية الموحدة للحج والعمرة” يعاقب كل من نفذ رحلات أداء مناسك الحج بالمخالفة لأحكامه، بغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز 3 ملايين جنيه، وفي حالة العود تضاعف الغرامة بحديها الأدنى والأقصى، وتصل العقوبة إلى وقف نشاط الشركات السياحية كليًا أو جزئيًا، لمدة لا تتجاوز العام بقرار من وزير السياحة، وفي حال ثبوت مخالفتها لأحكام هذا القانون أو الضوابط الصادرة، وفي حال تكرار المخالفة يلغى ترخيص الشركة السياحية.

 

 

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى