تأسست في بريطانيا 2011
بريد الصحيفة - Muf2014s@gmail.com
الرئيسية

مختص في الأرصاد يكشف ظاهرة الشمس الوهمية بشأن رؤية شمسين في الصين

كشف المختص في الأرصاد الدكتور “عبد الله المسند” ظاهرة الشمس الوهمية، داعيًا إلى عدم القلق عند مشاهدة شمسين أو أكثر في الأفق.

وأوضح المسند عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي “إكس” أنه عند مشاهدة شمسين أو أكثر في الأفق فلا تقلق والصورة المرفقة الملتقطة صباح اليوم في الصين أشك في صحتها لأن الشموس ليست على خط واحد من الأفق.
وتسائل المسند قائلاً : “كيف يحدث أن تظهر أكثر من شمس فوق الأفق؟ عندما تشاهد في الواقع، أو عبر الصور والمقاطع أكثر من شمس في الأفق فهذا علم وليس بحلم! كيف؟” مؤكدًا إنها خدعة بصرية يصنعها الغلاف الجوي ليُري المشاهد شمسين أو ثلاثاً في الأفق، وواقع الحال هي شمس واحدة حقيقية، والبقية عبارة عن انعكاس لها.
وأبان أن هذه الظاهرة لاحظها الإنسان منذ القدم، وسُميت بالشمس الوهمية Mock Sun أو Sun Dog أو Phantom Sun ، واسمها العلمي Parhelion وهي ظاهرة جوية بصرية تصنع صورة وهمية للشمس، أو صورتين متقابلتين، وربما شكلت هالة (دائرة مضيئة) حول الشمس الحقيقية، وعلى طرفي الهالة الأيمن والأيسر تظهر الشمس الوهمية، بل أحياناً يكون شكل الانعكاسات معقداً، بأقواس وتيجان وغيرها.
ولفت المسند: تظهر تلك الظاهرة النادرة عندما تكون الشمس قريبة من الأفق، وفي الوقت نفسه تقع الشمس الوهمية على بعد 22 درجة عن يمين أو يسار الشمس الحقيقة أو في كلا الاتجاهين، وعندما تتشكل الشموس الثلاث تكون على مستوى واحد فوق الأفق، أي ارتفاعها واحد، والشمس الوهمية يكون لونها أحمر من الجهة القريبة من الشمس الحقيقية، بل وفي حالات نادرة تتشكل أقواس، وهالات، وألون غاية في الغرابة تأخذ بالألباب.
وأضاف: وعليه أشك أن الصورة المرفقة من نتاج الذكاء الاصطناعي. وتفسيرها العلمي يكمن في وجود السحب العالية الرقيقة والباردة جداً من نوع السمحاق الطبقي Cirrus Clouds وهي عبارة عن بلورات سداسية ثلجية، تكسر الضوء الداخل لها من أشعة الشمس فتتشكل الظاهرة البصرية الرائعة، يصنعها الرائي طبعاً حسب مكانه بين الشمس والسحاب، وظاهرة الشمس الوهمية يمكن أن تُرى في أي وقت من السنة وعلى وجه الخصوص في فصل الشتاء، وتُرى في أي مكان في العالم وعلى وجه الخصوص في العروض العليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى