“التجارة” تُغلق 12 معمل مياه مخالفًا في جدة بعد عمليات رصد وتحري
أغلقت وزارة التجارة، بالتعاون مع ثماني جهات حكومية، 12 معملًا مخالفًا للمياه في محافظة جدة، وذلك عقب عمليات رصد وتحري كشفت عن ممارسات غير نظامية ومخالفات جسيمة تشكل خطرًا على الصحة العامة.
وأظهرت الجولات الرقابية داخل المواقع المضبوطة استخدام مياه مجهولة المصدر في عمليات الإنتاج، إلى جانب استغلال شبكة المياه العامة وتعبئة المياه بصورة مخالفة داخل عبوات تحمل بيانات منشآت نظامية، في مخالفة صريحة للأنظمة والاشتراطات المعتمدة.
كما تبين أن القائمين على تلك المعامل استخدموا تراخيص بيع المياه المعبأة ومحال بيع التجزئة كواجهة شكلية للنشاط، بينما كانت تتم خلفها عمليات إنتاج وتعبئة وتشغيل عبر خطوط إنتاج ومحطات غير مرخصة ولا تستوفي الاشتراطات الصحية اللازمة.
وكشفت أعمال الضبط عن ارتكاب عدد من الجرائم والمخالفات، من أبرزها التستر التجاري، ومزاولة النشاط دون ترخيص، وعدم إصدار فواتير ضريبية، وعدم الالتزام بأنظمة العمل، إضافة إلى مخالفات متعلقة باشتراطات شبكات المياه.
واتخذت الجهات المختصة إجراءات فورية بإغلاق المواقع المخالفة، والقبض على المتورطين فيها، وإحالتهم إلى الجهات الأمنية المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية، تمهيدًا لتطبيق العقوبات المقررة بحقهم وفق الأنظمة النافذة.






