وزير الخارجية يعقد سلسلة لقاءات في المنامة لبحث الاتفاق الأمريكي-الإيراني وأمن المنطقة وتعزيز التنسيق الخليجي
مفاكرة – متابعات
التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في المنامة اليوم، عددًا من وزراء الخارجية، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، حيث بحث مع نظرائه من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة قطر وسلطنة عمان مستجدات الاتفاق الأمريكي-الإيراني، وتطورات الأوضاع الإقليمية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، إلى جانب دعم العمل الخليجي المشترك.

واستهل سموه لقاءاته باجتماع مع معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ماركو روبيو، جرى خلاله استعراض أبرز التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الاتفاق الأمريكي-الإيراني والتقدم المحرز في المفاوضات بين الجانبين، إضافة إلى التأكيد على أهمية ضمان حرية الملاحة الدولية في مضيق هرمز دون قيود، ومناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة ولبنان.

كما التقى سمو وزير الخارجية مع معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، حيث استعرض الجانبان علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، وبحثا آخر المستجدات الإقليمية، والجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار، إلى جانب مناقشة مستجدات مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وانعكاساتها على أمن المنطقة واستقرارها.
وفي لقاء آخر، اجتمع سموه مع معالي وزير خارجية سلطنة عمان السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، واستعرض الجانبان العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك، كما ناقشا المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها الاتفاق الأمريكي-الإيراني، وسبل دعم الجهود الدبلوماسية لخفض التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وحضر لقاء سمو وزير الخارجية مع نظيره الأمريكي، صاحب السمو الأمير مصعب بن محمد الفرحان مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين نايف بن بندر السديري، ومدير عام مكتب سمو الوزير وليد بن عبدالحميد السماعيل، والوزير المفوض بوزارة الخارجية الدكتورة منال رضوان.






