مجلس التعاون يرحب بالمبادرة العُمانية لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عبر مضيق هرمز
رحّب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، بإعلان سلطنة عُمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، إطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالق، عبر إتاحة استخدام ممر بحري مؤقت للسفن، بما يتوافق مع القانون الدولي وقانون البحار، ويعزز حرية الملاحة في مضيق هرمز.
وأشاد البديوي بالمبادرة العُمانية، مؤكدًا أنها تجسد النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عُمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، وتعزيز سلامة وأمن الملاحة البحرية، وترسيخ مبادئ القانون الدولي، بما يسهم في ضمان انسيابية حركة التجارة الإقليمية والدولية.
كما أعرب الأمين العام عن رفض وإدانة مجلس التعاون بأشد العبارات للادعاءات والتهديدات الإيرانية التي تستهدف حرية الملاحة في مضيق هرمز، مؤكدًا أن المبادرة العُمانية تمثل خطوة مهمة لإجلاء البحارة العالقين، وتعزيز سلاسل الإمداد ودعم الاقتصادين الإقليمي والعالمي.
وأشار البديوي إلى أن هذه المبادرة تعكس دعم دول مجلس التعاون لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري، وترسيخ الأمن والاستقرار، وخفض التوترات في المنطقة، بما يخدم مصالح شعوبها ويحافظ على أمن الممرات البحرية الدولية.






